المغرب يتأهل للنهائي و أولمبياد باريس

عرفت نسخة المغرب 2023 من كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة مباراة نصف نهائية مثيرة بين المنتخب الأولمبي المغربي و نظيره المالي. على الرغم من قوة نسور مالي ، إلا أن الرياح جرت بما تشتهيه سفينة أشبالنا الأولمبيين للفوز بهذه المباراة ، و كان بإمكان أشبال عصام الشرعي حسم التأهل مبكرا ، لكنهم أساؤوا تدبير تقدمهم في النتيجة مرتين و استقبلت شباكهم هدفين كان من الممكن تجنبهما ، مما حتم الحسم من خلال ضربات الحظ..

البداية كانت مغربية ، و كانت بوادر تفوق أصدقاء الزلزولي واضحة ، حيث ترك الأشبال مساحة صغيرة جدًا للمنتخب المالي الذي كان لاعبوه متمركزين جيدا و ابانوا صلابة دفاعية جيدة. ومع ذلك ، تمكنت العناصر الوطنية من اختراق هذا الدفاع و تسجيل هدف رائع. عملية الهدف استهلها العمراوي بتمريرة رائعة اتجاه إسماعيل صيباري ، الذي قام بكرة ثنائية جميلة مع الخنوس قبل أن يمرر على طبق من ذهب لزمرياء الواحدي الذي خدع بتسديدة أرضية يقظة الحارس المالي عند حدود الدقيقة الرابعة عشر. و لعل هذا الهدف يستحق أن يدرس نظرا لجمالية الجملة الجماعية التي أثمرته.

بعد بضع دقائق ، أتيحت ليانيس بكراوي فرصة ذهبية لمضاعفة النتيجة ، لكن الحارس المالي كان في الموعد و أنقذ شباك فريقه.

واستمرت المباراة بضغط مالي في الشوط الثاني. وفي الدقيقة 57 ، سدد المدافع إبراهيما سيسي ضربة رأس إثر ضربة ركنية أربكت دفاع المغرب.

في الدقيقة 60 ، انطلق القائد عبدالصمد الزلزولي في محاولة هجومية مستغلا كرة مرتدة من الخنوس ، لكن تسديدته افتقدت للدقة و مرت فوق المرمى.

و استمرت المباراة سجالا بين الفريقين ، مما تسبب في توتر كبير بين الطرفين على أرضية الملعب. و في الدقيقة السادسة و الستين ، تمكن المنتخب المالي من إيجاد ثغرة عن طريق أحمدو دياكيتي الذي استلم كرة على مشارف مربع العمليات ترجمها لتمريرة حاسمة نحو مامادي ديامبو (صاحب جائزة أفضل لاعب في المباراة التي تمنحها الكاف) ، الذي سدد كرة مركزة على يسار الحارس المغربي.

نهاية المباراة كانت أكثر توترا ، حيث أبان كلا الفريقين عن قتالية و ندية كبيرة ، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل (1-1). الأشواط الإضافية لم تخل أيضا من الإثارة ، و رغم تقديم المغرب أداءً أفضل على مستوى التمريرات و اللعب الجماعي ، لكن كان عليهم أن يظلوا يقظين ضد الهجمات المرتدة لمالي. ندية جعلت اللقاء يبدو و كأنه مباراة نهائية استحق الفريقان عن جدارة مكانهما فيها.

في الشوط الإضافي الثاني ، بدأت الكفة ترجح لصالح المنتخب المغربي ، و نجح الأشبال في تسجيل الهدف الثاني برأسية للمهاجم أمين الوزاني بعد عرضية رائعة من يونس طه ، و ألغي الهدف في البداية بداعي التسلل ، لكن لحسن الحظ ، و بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد ، تم التحقق من غياب التسلل و احتسب الهدف ، مما أدى إلى ارتياح كبير على الجانب المغربي. و اوضحت الإعادة ان تمريرة طه كانت دقيقة و مركزة و ان تمركز الوزاني كان سليما.

هذا الهدف تسبب في احتجاجات كبيرة من طرف الماليين ، خاصة بعد اللجوء لتقتية حكم الفيديو المساعد. بعدها بقليل ، نجح إسوفي مايكا في تعديل النتيجة مجددا ، بعد غياب واضح للتركيز من طرف العناصر الوطنية. هذا الهدف أثر إيجابيا على عناصر منتخب مالي التي بدأت تطمح في انتزاع الفوز. رغم ذلك ، لم ينجح أي من الفريقين في حسم المباراة فيما تبقى من الوقت الإضافي لتظل النتيجة متعادلة بهدفين لمثلهما.

و حتم التعادل على الفريقين اللجوء لضربات الترجيح ، التي عرفت أخيرا انتصار المغرب بنتيجة 4 : 2. وأظهر اللاعبون المغاربة رباطة جأشهم وكفاءتهم فيما لم يحالف الحظ منتخب مالي حيث صدت العارضة ضربتي جزاء.

رغم صعوبة اللقاء ، سينضاف هذا الفوز إلى إنجازات كرة القدم المغربية. على الرغم من قوة الخصم و التحديات التي واجهها المنتخب خلال المباراة ، تمكن اللاعبون من استعادة تركيزهم و حافظوا على تصميمهم و رغبتهم في الفوز حتى النهاية. كانت ركلات الترجيح لحظة حاسمة أظهر فيها اللاعبون المغاربة الدقة و رباطة الجأش.

قاد هذا الفوز المغرب إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة ، حيث ستتاح الفرصة للفريق للفوز باللقب رغم ان المهمة لن تكون سهلة أمام فريق مصري منظم جيدا وقوي للغاية دفاعيًا ، دون أن ننسى التنافسية المعتادة في مباريات ديربي شمال افريقيا. على كل حال ، يجب على اشبال الشرعي أن يفخروا برحلتهم حتى الآن وبتأهلهم المستحق لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

يمكنكم مشاهدة فيديو المباراة كاملة من خلال الرابط التالي: